ما هو الريبل Ripple؟


العملة الرقمية الريبل XRP عبارة عن نظام دفع مفتوح في المرحلة التجريبية. هدفه هو تحرير الناس من المؤسسات المالية مثل البنوك والبطاقات الإثمانية والشبكات الاخرى التى تجبرك على دفع رسوم مالية. على مستوى رأس المال والقيمة السوقية فعملة الريبل هي ثالث أكبر عملة رقمية بعد البيتكوين والاثريوم.

تمتلك الريبل حاليا ما قيمته مليارات الدولارات من العملة الرقمية تحت الحساب. تم بنائه كشبكة مدفوعات رقمية للمعاملات الرقمية اللحظية، وهو ايضا المالك الأساسي للريبل Ripple XRP العملة الرقمية التي تضاعفت 40 مرة في 2017 فقط.

لتفادي الخلط، الشبكة يشار إليها باسم Ripple وعملة الريبل باسم ريبلات XRP. وثيرة اصدار عملات معدنية الى النظام تؤثر في السعر والمعدل. في المجموع، هناك 100 مليار ريبل XRP في الوجود والريبل تمتلك تقريبا 60 بالمئة من عملة الريبل XRP، اذا اخدنا كل هذا التقييم في الحساب، سوف تتساوى قيمتها مع العديد من الشركات الأمريكية الناشئة مجتمعة.  

الريبل تستثمر بشكل مستمر في شبكتها وتزيد من شراكاتها مع الشركات العالمية والمؤسسات المالية. بعض البنوك التي وقعت على استخدام الريبل تشمل BBVA, SEB, Start One Credit Union, Cambridge Global Payments. وبينما تستمر الشبكة والسوق في النمو تزداد فرص امكانية التطور.

نموذج الريبل

بناءا على الموقع الرسمي للريبل، مفهوم الريبل هو تكنولوجيا بنية تحتية بسيطة. فكرة الريبل تطورت في 2004 على يد ريان فوجر من فانكوفر كندا. خلال السنوات العشر التالية، تابعت تطورها حتى سنة 2014 عندما بدأت بعض البنوك الكبيرة باستخدام الريبل وشبكات الدفع. نظام الريبل بالنسبة لهم يتوفر على مزايا مثل الدفاتر الموزعة والسعر والأمان. يوفرون هذا البديل عن التحويلات او خيار نظام التسوية.

الشركة الأم للريبل هي OpenCoin. هناك وجهين مختلفين يشكلان الريبل، هناك شبكة الدفع والعملة الفعلية في نظام الدفع. تم بنائها على نظام الرقمي اللامركزي. الفكرة الرئيسية للريبل هي العمل مع مختلف أنظمة الدفع على مستوى العالم.

الريبل يسمح بالقيام بالمعاملات المالية لا تتجاوز 3 الى 5 ثواني. يتم تلقي المدفوعات ومعالجتها تلقائيا. العديد من المؤسسات المالية والشركات من مختلف أنحاء العالم بدأت في استخدام نظام الريبل.

الريبل والبيتكوين متشابهان في عدة نواحي. مثل البيتكوين، عملة الريبل لديها عدد محدود من الوحدات التي يمكن تعدينها. الريبل والبيتكوين يمكن نقلها ند لند. لكن الريبل تصر على انها توفر معاملة اسرع من بيتكوين.

الاختلافات بين البيتكوين والريبل

التشابهات
كل من البيتكوين والريبل مفتوحة المصدر مما يعني انها غير مملوكة من أي شركة او شخص
المعاملات المالية يمكن ان تكون مجانية ومجهولة المصدر في الانترنت
الاختلافات
الريبل أسرع في معالجة المعاملات وأكثر كفائة في استخدام الطاقة من البيتكوين
الريبل عبارة عن شبكة معاملات لامركزية تتوفر على عملة رقمية، بيتكوين عملة رقمية غير مركزية
الاختلاف الرئيسي
البيتكوين تريد ان تغير العملة التي ندفع بها والريبل يريد تغيير الطريقة التي ندفع بها

كيفية تداول  الريبل

افتح حساب تداول
قم بإيداع المبلغ الذي تريد استثماره في حسابك
افتح الصفقات حسب تحليلك